تدني اللغة العربية ؟ السبب الرئيسي !

لا أحد ينكر أن حال اللغة العربية اليوم جدا متدني ولو طلبت من شخص وخصوصا في مستهل العمر يعني أوائل العشرينات أو أقل أن يكتب أو يتحدث بضع جمل باللغة العربية تكتشف المأساة!

ما هو يا ترى أهم سبب لتدني اللغة العربية ؟

الكثير منكم يلوم التعليم أو المدارس أو المدرسين أو عدم الاهتمام والمتابعة في المنزل والحقيقة مع أن هذه الأسباب قد تكون حقيقية إلا أنها ليست ما أحدث التدني في مستوى اللغة العربية فالتعليم اليوم مثلا أن لم يكن أفضل عما قبل فهو ليس أسوأ ومتابعة الأهل كانت شبه معدومة في الماضي … اللي أتكلم عنه هو أن جيل السبعينات وقبل أي اللي عمارهم الحين في الثلاثينات وفوق لغتهم أفضل من جيل اليوم وحتى لو أنا صح نتكلم العامية لكننا نستطيع أن نكتب بالعربية متى شئنا والسبب الأكبر والأهم هو …

▪ سندباد ▪ جراندايزر ▪ السنافر ▪ ساندي بيل ▪ ريمي ▪ جزيرة الكنز ▪ عدنان ولينا والعشرات من المسلسلات الكرتونية التي كانت تذاع باللغة العربية الفصحى وكانت الاصوات لممثلين لبنانيين وسوريين وكويتيين يتحدثون لغة عربية جميلة وحلوة وكنا نتابعها بشغف ، حتى ابو الحروف كان مسلسلا ممتعاً !

مؤخرا أي بنهاية التسعينات وخصوصا شركة ديزني قامت بطرح الكثير من الأفلام المدبلجة باللهجة المصرية ، وللأسف معظمكم أعجب بها وعكف على شرائها لأطفاله ، ففي السابق تعودتت آذان الأطفال على لغة عربية حلوة ولذلك كان بإمكاننا أن نحاكيها ، أما الآن فبات الطفل يكاد لا يسمع أبدا أي محادثة باللغة العربية ، أنا أذكر مثلا في الثمانينات عندما كنت أقلد صوت الراوي في مسلسل ريمي كن أخواتي الصغار يبتسمن لذلك ، أما الآن إذا فعلت ذلك فإن معضم الأطفال يضحكون قائلين:” ما نفهم إنته شو تقول “

لقد كتبت مراراً الى مكتب ديزني الشرق الأوسط وكذلك الشركة الأم حول هذا الموضوع ولكن بدون أي جدوى وردهم دائما يكون :”إنتا بتأوول أيه دا الناس مبسوطه وخصوصا لما هنيدي بيألد الاصوات”

ولذلك فإن السبب الرئيسي لتدني اللغة العربية هو :

”صيام مسامع أطفالنا عن تذوق اللغة العربية“

وقد كانت العرب قديما تبعث بأطفالها للبادية حتى يكتسبوا مهارات اللغة العربية … وكأن فلاطحة قريش لم تكن تتغنى بمنطوق العرب.

هناك سبب آخر لا يعيره الناس أي اهتمام وهو كتابة الكثير من الجيل الجديد الكلام العربي بالأحرف اللاتينية ، مع أن السبب اللذي دفع الناس لذلك في التسعينات غير موجود ، فقد لجأ الشباب في فترة بداية الانترنت الى الكتابة بالأحرف اللاتينية وذلك لأن برامج المحادثة ”الشات“ كانت لا تدعم الأحرف العربية … ولكن لماذا يكتب البعض اليوم بنفس الطريقة ، هو شيء لا استطيع استيعابه !

المضحك مثلا أن أغلبية أسمائكم في المسنجر بالانجليزي مع أنكم كلكم عرب … اللي كاتب اسمه بالانجليزي أونه يعني عندك ربع انجليز مثلا ، وشتان بين علوِّ وجمال العربية وبين جمود الإنجليزية!

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
http://www.alwatan.ae

Advertisements
بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

6 تعليقات على “تدني اللغة العربية ؟ السبب الرئيسي !

  1. كلامك صح 100%
    رسوم قبل كان شيء الصراحه. ههههه
    وأنا جربت اخذ لهم سي دي فيه رسومات مال قبل وأشوف عيالي مستانسين عليه وأقولهم لما كنت صغيره كنت اشوف هذا ويضحكون.
    وزين منك يالوطن نبهتنا
    بحاول ‏​ٱڼَ شَآﺂءَ ٱللـہْھ .. اخذ لهم رسوم مدبلج بأللغه العربيه. دام بعدهم صغار

    ويعطيك العافيه

  2. في السابق كانت معظم الرسوم المتحركة الموجودة إنتاج أجنبي و حتى اﻵن ، و لكن في ما مضى كان الشخص القائم على ترجمة هذه اﻷعمال على قدر كبير من المسؤولية بإيصال رسالة ذات مغزى مفيد للمشاهدين، بحيث أن لا يخرج من مسار القصة اﻷساسي و حبكة المسلسل ، إستخدام لغة عربية يفهمها من في مشرق و مغرب الوطن العربي.

    مترجمين الرسوم المتحركة إلى اللغة العربية في وقتنا الحالي، لا يراعون أي نوع من مبادىء أو قيم عربية كانت أم إسلامية، ولا يراعون أعمار الفئات التي تتابع هذي اﻷعمال فتجد من الشتم و السب ماهو مترجم حرفياً، وبعض التصرفات المنافية ﻷخلاقنا مثل إعجاب طالبة بزميل، شرب بعض المسكرات و أظهارها بشكل هزلي.

    و في السابق بعد الترجمة كان يعمد المنتجين إلى البحث عن أشخاص متمكنين من اللغة العربية ﻷداء أصوات هذه اﻷدوار و لكن اﻵن حتى اللغة العربية التي من المفروض أن تكون فصحى في بعض مسلسلات اﻷطفال تتفاجىء بأنه يقول ” ما هازا” و غيرها من الهفوات المقصودة في وجهة نظري.

    و شكراً

  3. كل ما ذكرته صحيح ..واضيف عليها قراءة المجلات ماجد وباسم..وغيرهن
    لكن كذلك بسبب تفضيل الكثير التكلم بالانجليزية بحجة الممارسة او بعذر انها لغتهم الاساسية بالجامعه والتقنية..لكن لا اراه ألا عذراً اقبح من ذنب..اللغة العربية جميلة وكل ماتحتاجه الممارسة.والقراءة..

    الــوطــن™: يا ليت عاد فالحين في الانجليزي … لسان محيوس بدون مضمون … يعني تقوله اكتب كم جملة ويبدأ يتعرّق

  4. موضوع فى غايه الأهميه للأسف الشباب عندما يستخدمون كلمات انجليزيه ويحشرونها حشر فى جمل عربيه سواء كلاميا أو كتابيا يبترون اللغه بتر لا يليق بها جهلا منهم بأهميتها إذا كنا نحن جيل اللغه العربيه مدرسيا وتلفزيونيا لا نفهم كثير من معانى القرآن فقل السلام على الجيل إلى بعدنا. أما عن الرقابه على برامج التلفزيون سواء الأطفال أو برامج الكبار قد انتهت والتغت تماما للأسف. رأيت لمحه من مقدمه كرتون توم سوير كان فيها اسم مشرف اللغه د. فائق الحكيم واذكر أن الإشراف على الترجمه اللغويه كان من دكاتره وأساتذه فى اللغه العربيه. وشكرا على المواضيع الهامه سواء الدينيه أو الاجتماعيه. وبالتوفيق

  5. ”إنتا بتأوول أيه دا الناس مبسوطه وخصوصا لما هنيدي بيألد الاصوات”

    يعنى ”الجمهور عاوز كده”
    اكيد الجمهور المصرى.

    اﻟﻟﮧ المستعان.

    الــوطــن™: فعلا للأسف كلامك صح … الناس ومب المصريين ولكن المواطنين يطالعون مسلسلات وأفلام كرتون اليوم فعلا بأصوات مهرجي السينما المصرية ومب حاسين بشو يالس يستوي!

  6. يَ عيني ؏ رسوم ايام اول
    وجشني والله طاتمنى انها ترجع
    اما رسوم هالايام مب شي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s