نصائح “جوجل” لحماية الأطفال من الإنترنت

تأخذ جوجل مسألة  حماية اللأطفال “إلكترونيا” بشكل جدي، ومن هذا المنطلق تعمل مع أطراف عديدة من أجل الحد من الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت وتجارة  البورنوغرافيا للأطفال الإلكترونية، حيث تقوم بإيقاف الراوابط التي تسمح بالبحث عن قوائم تجار بورنوغرافيا الأطفال على محركها، وتعمل مع العديد من المجموعات على تنظيم حملات تعليمية توعووية حول خطورة بورنوغارفيا الأطفال، والسماح للمجموعات بوضع محتوى الحملات في مركز الحماية الأسرية، وترجمة محتوى مركز الحماية الأسرية لجوجل لعدة لغات بواسطة فرق عمل ضخمة في الشركة.

وبعدما أصبح الإنترنت وسيلة هامة للتعلم والحصول على المعرفة وجزءً لا يتجزأ من حياة الأطفال اليومية، يتعين على الأهل والمعلمين أيضا تشجيع أبنائهم وتلامذتهم على الاستفادة من الشبكة والإبداع أثناء استخدامها، فهما اللاعب الرئيسي في توجيه الأطفال نحو الاستخدام الصحي للشبكة العنكبوتية.

ومن هذا المنطلق، لابد من توجيه الأطفال نحو طرق آمنة لاستخدام الشبكة وفقاً لأعمارهم لتتناسب وطريقة تفكيرهم، حيث يصعب التعامل مع مراهق في سن السادسة عشر بذات الطريقة التي يتم التعامل بها مع طفل في سن 3 إلى 9 سنوات.

ولتحقيق أفضل النتائج في هذا المجال، تنصح جوجل بإتباع الإرشادات التالية:

– إقضوا وقتاً “إلكترونياً” مع أطفالكم لأنها فرصة للتواصل معهم عبر شئ يحبونه ويستمتعون به، حيث يلعب وجودكم معكم دوراً كبيراً في تكوين رأيهم الإيجابي والصحي عن شبكة الإنترنت.
– وجهوا أطفالكم نحو المواقع ذات المحتوى الإيجابي مثل “أكاديمية خان”، و”هارت كيدز”.
– ضعوا القواعد لما يُمكن أولا يُمكن أستخدامه على شبكة الإنترنت، فتستطيعون السماح لأطفالكم بدخول موقع محدد لأول مرة سوياً، على أن يدخلونه بمفردهم بعدما تعتادون على استخدامه.
– حددوا وقتاً لاستخدام الإنترنت وفقاً لفئتهم العمرية، ويُمكنكم تحديد ساعتين يومياً لدخول الشبكة.
– تأكدوا من أن أطفالكم يستخدمون الإنترنت في مكان مفتوح لكي يتسنى لكم رؤية ما يفعلونه ويبحثون عنه.
– تحدثوا بوضوح وبرحابة مع أطفالكم حول ما يواجهونه من مواقف  أثناء استخدامهم الشبكة، وأشرحوا لهم أنكم تقدرون صراحتهم وشفافيتهم.
– ضعوا خدمة “سيف سيرش”  التابعة لـجوجل في الأجهزة التي يستخدمها أطفالكم بانتظام.
– عند مشاهدة أطفالكم للأفلام التعليمية والكرتون على “يوتيوب” ، تأكدوا من استخدام خدمة” سيفتي” التي تمنع ظهور الأفللام المخصصة للكبار فقط  في محرك البحث ولائحة الأفلام والعروض المُشاهدة.
– ساعدوا أطفالكم على تطوير مهاراتهم النقدية، فعلموهم التعرف على المواضيع بالإنترنت والتأكد من دقة المعلومات عبر ثلاثة مصادر، وشجعوهم على التفكير في الموضوع المطروح واستبيان النقاط التي لم يذكرها .
– تذكروا أن مواقع التواصل الاجتماعي ممنوعة لمن هم أقل من 13 عاماً ولا يعني أن والدا صديق إبنك البالغ من العمر 9 سنوات سمحوا له بذلك، أنه يتعين عليكم فعل ذلك.

ولأطفالكم الذين يستخدمون الإنترنت فوق هذه المرحلة العمرية، فاشرحوا لهم الآتي:

– إن استعمال اسم المستخدم الخاطئ أوالصورة الغير صحيحة قد يشجع الغرباء على التصرف معكم بشكل غيرلائق.
– إعطاء كلمات السر للآخرين قد يعرضكم للخطر، لذ عليكم الحذر إلى جانب عدم استخدام كلمة سر مكررة لأكثر من حساب.
– غيروا مزايا الخصوصية الخاصة بكم من وقت لآخر واسمحوا لأصدقائكم المقربين والموثوق بهم من رؤية صفحتكم ، ولا تضيفوا الغرباء.
– لا تعطوا معلوماتكم الشخصية و المالية لأحد.

 

ونظراً لإيمانها بأهمية الاستخدام الآمن للإنترنت، إبتكرت جوجل، بالتعاون مع عدة منظمات شملت ” إف أو إس آي”، و”آي كيب سيف”، و”آد كونسيل”، عدة برامج لتعليم الإنترنت ورفع مستوى الوعي بأهمية الاستخدام الآمن للشبكة بين الأهل والأطفال.

كما تلفت جوجل نظر الأهل  في شأن الخصوصية على الإنترنت، إلى ضرورة تعليم المراهقين الصغار أهمية استخدام مزايا الخصوصية، واستخدام خاصية الدردشة الـ”أونلاين” بحذر، تماماً مثلما يحرصون على اتخاذ الحيطة مع الغرباء في الحياة اليومية.

المصدر: البيان

Advertisements
بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s