الاشاعات … كلها اشاعات .. لا والمضحك أنه كلها جديمة .. وأغلبها حتى مب من تأليف العرب

غريب وعجيب أمر الاشاعات وخصوصا في الامارات أو خلونا نقول في بلاد العرب ككل ، مب معنى هذا إن الاشاعات مب موجوده مثلا في أوروبا أو أمريكا … لكن مب بهذا الحجم !

للعلم أغلب الاشاعات اللي تنتشر اليوم في البلاك بيري مثلا كانت متداولة في التسعينات وبداية القرن الـ ٢١ في الايمالات وبعدها المنتديات والحين يعاد تدويرها في البلاك بيري !

تقريبا 90% من الاشاعات قديمه وهذا معناته إن للأسف ما فيه هناك ابداع حتى في الاشاعات !!

معلومه اخرى قد تصدمكم وهي إن أغلب الاشاعات مصدرها أجنبي يعني مب العرب هم اللي مؤلفينها … حالها حال برامج التلفزيون في المحطات العربيه والتى أغلبها كانت في فتره من الفترات برامج أجنبيه وتم ترجمتها بالعربي … حتى لو لم تكن تمت لمجتمعاتنا العربيه بصله لا من جريب ولا من بعيد !

المهم نرد للاشاعات … واللي أقدر أقول ان 99% منها كذب وخرابيط والـ 1 % الباقي معلومات قد تكون مبنيه على معلومه صحيحه لكن أخطأ ناقل الخبر في الترجمه وأصبحت كذلك مجرد اشاعه !

هناك مواقع للبحث عن مصداقية بعض الاشاعات لكن كلها بالانجليزي … مثل هذا الموقع

http://urbanlegends.about.com/

بعدهم العرب شوي متأخرين حتى في هذا المجال … المهم اتفاجأ يوم أدور على اشاعة والقى بعضها من السبعينات قبل لا حتى تنولدون … واكثرها خلاص مردود عليها ومكتوب عنها انها اشاعة والموضوع منتهي … لكن هناك شباب يبحثون عن القراطيس الجديمه في الصنّيه ويعيدون نشرها … للأسف فقط لمجرد نشر الاشاعات !

شو تسوي يوم يوصلك برودكاست … القانون بسيط جدا إذا ما كنت متأكد 100% لا تعيد ارسال الرساله

أحيانا بعض هذه الاشاعات خطيره مثل التنفس في الماي اللي نصحوا به الناس انهم يسوونه بعد ما يطلعون في جو فيه غبار … تخيل لو انك طرشت هذه الاشاعه وسواها ومات … كيف بتواجه ربك … يعني قولي استنشاق مثل الوضوء … لا مكتوب بكل وضوح تنفس في الماء !

وأحيانا قهر مثل موضوع الأسنان والفرشاه والمعجون بدون الماي مع انه كلام صحيح لكن الشخص اللي تعب نفسه ونشر الكلام الله يسامحه نشره غلط في غلط … قال لا تحط ماي لا على الفرشاه ولا تتمضض بماي وأنت تغسل اسنانك فقط معجون على فرشاه جافه … ولما دخلت بعد سنوات الموقع أتأكد من المعلومه اللي ما دخلت عقلي … لقيت ان الكلام صح لكن النصيحه هي ان تغسل اسناسك بفرشاه بدون معجون قبل ان تقوم بعد ذلك بتنظيف اسنانك بالمعجون لنفس المده وبذلك تحصل على تنظيف ممتاز للأسنان كما يساعد ذلك على تقوية اللثه

عموما يا ليتني أقدر اكتب عن كل الاشاعات لكن باحتاج مجلدات

الاسوء من كلا الاشاعات هي بدون شك الاشاعات الدينيه والتي يتساهل بها الناس وينشرون الأحاديث والقصص المكذوبة وينشرونها بدون تثبت ويكفينا رادعا قول النبي صلى الله عليه وسلم يقول” كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع” [رواه مسلم]

عموما الاشاعات لن تنتهي ولن تموت ما دام هناك من يحييها من المفسدين ومن ينشرها من الجهلة الغير متثبتين … ولن نستطيع ان نقضي عليها مهما حاولنا لكنني أرفض ان أقف مكتوف الأيدي في وجه هذا الطوفان!

والسموحه منكم على الاطاله

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements
بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

One comment on “الاشاعات … كلها اشاعات .. لا والمضحك أنه كلها جديمة .. وأغلبها حتى مب من تأليف العرب

  1. صدقت أخوي الوطن بكل كلمة قلتها.
    والحين زادت الإشاعات بشكل فضيع لسهولة انتشارها بين الناس.
    والخطير مب اللي يألفها، الخطير اللي ينشرها ويروجها بين الناس لقلة الوعي

    وأبسط حل اللي قلته أخوي الوطن. إذا كنا مب متأكدين من المعلومة. أنها توقف عندنا. وما ننشرها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s