لماذا يكره أبنائنا المدارس وما ودهم يردون للمدرسة ؟ حول الأسباب ؟ والحل ؟ شاركونا رأيكم واقتراحاتكم !

تعليمات للمشاركة:

◃ أسفل الموضوع هناك مكان مخصص للكتابه
◃ أكتب ما تريد ويصل إلي
◃ بعد المراجعة واذا كانت المشاركة تصلح للنشر اعتمدها فتظهر على نفس الصفحه
◃ الاسم والمعلومات الشخصية كالعنوان البريدي اختيارية

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
@AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

17 تعليقات على “لماذا يكره أبنائنا المدارس وما ودهم يردون للمدرسة ؟ حول الأسباب ؟ والحل ؟ شاركونا رأيكم واقتراحاتكم !

  1. أظني كره الطالب للمدرسة هو بسبب الشغل الكثير لنا ..
    يعني نبدا الدراسة بتهديد و قوانين و مناهج و غيره
    أول شي يبدون يتكلمون عن المنهج و تقسيماته و هذي بدايتها و بعدين يبدون يقولون المشاريع و التهديد من بعده
    وغير هذا ما شي يحببنا في المدرسة قبل قلنا فن رياضة حاسوب كـ تسلية حالياً نحن ما نتسلى الرياضة و الفن و الحاسوب صارو
    شي لازم ندرسة و نردسب لو ما درسناه بجد ..

    الحل : افضل تكون الدراسة موب إجبارية مثل الجامعه و تخصصات و غيره
    منها يبدع الطالب و منها يحببه في الدراسة

    المشكلة الأكبر أنه محد يسأل الطالب شو تبغي و شو مضايقك
    دراسة تحضير أمتحانات بحوث تقارير مشاريع إي كارت و لا يقولون له في النهاية ليش ما درست ؟!
    ما يلاحظون انه هذا فوق طاقتنا من بداية المدرسة و نحن في غرفنا ” نشد حيلنا ” ما يفكرون هذا عنده وقت فراغ أو عنده أهل يقعد عندهم
    أو وده يطلع شوي أول ما نرجع من المدرس نقعد في الغرفة نتغدى و نرس و نسوي شغلنا و ننام و نروح المدرسة و كل يوم نفس الروتين
    حتى الإجاز تقضيها دراسة أمتحان الأحد أو مشروع الأثنين ><"

  2. لعدة اسباب :
    1 . طول اليوم الدراسي
    2. كثرة المناهج وطولها
    3. الحشو الزايد في المنهج
    4. عدم وجود وقت للانشطة اللاصفية
    5. نظام 3 فصول

  3. يكره ون ابنائنا المدرسه لان ابنائنا مايحبون ينشون الصبح ونشة الصبح صعبه بالنسبه لهم
    ولان متعودين السهر لين الصبح ف الاجازه الطويله هذي
    يَـعني من المفترض الاهل يرقدون عيالهم من وقت علشان ماتكون عليهم صعبه يوم يقومون عيالهم

  4. اظن بسبب التدريس السيء ومقارنه الطلاب بالناس الغبيه .. يعني اكبر مثال اذا جاوبت اجابه غلط تقول لي الاستاذه ! تراك درستيه برابع ابتدائي .. ي استاذتي العزيزه بسبب هذه الكلمه كرهت حصتك ! طيب يمكن المدرسه م شرحت زين .. يمكن انا غايبه ! كل انسان له عذر .. وكلنا اوادم كلنا نخطء .. اذا جاوبت اجابه غلط قولي “فيه اجابه ثانيه” هذي الكلمه تكفي ! .. استاذه النحو تقول ” بكتب اسماء البنات الي م يشاركون وبعطيهم المديره ” على اي اساس ! البنت طيب م تعرف الاجابه .. واذا جاوبنا غلط قالت درستوه برابع ^^^^استاذه وحده الي اتكلم عنها —
    وايضا الطريقه القديمه بالتدريس .. ليه نحمل الشنط يمين ويسار وفيها سبع كتب وسبع ملفات ؟؟؟ اذا كذا بنشيل حطو مثل اليابانيين كل واحد له درج واخر حصه نحل الواجب فيها ! .. وايظا السب في البنات .. اعرف قصه قالتها لي بنت .. عن وحده ابوها توفى الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته .. البنت غابت اسبوع يمكن :/ المهم انها نست واجب من الواجبات .. قالت لها الاستاذه ” ايش هذولي الاهل الي م يربونك زين ، وين ابوك عنك تربيته تربيه شوارع لازم تصيرين محافظه..الخ ” البنت على طول تصيح .. يعني ابوها ميت قبل كم يوم تقول هذا الكلام .. وعلى ايش م شتمت الاستاذه ولا طقت ولا خربت بس نست الواجب .. كثير استاذات م يشوفون كلامهم .. اختي الصغيره كانت اول وحده متحمسه لدراسه .. وبعد اول يوم قالت م ابغى اروح .. وايش السبب ؟ لانها كانت خايفه ومتمسكه بامي والاستاذه قالت ” انتي بزر تلبسين بامبرز ؟” هذا خلت اختي تكره المدرسه .. طيب ليه م قالت ” انتي كبيره تروحين المدرسه خلاص ! ” دائما قولو الكلام الاحسن .. ولو اني مو استاذه بس اقول رايي ! واظن هذا كل شيء
    وكثرت كلام وكذا 🙂 وشكراً لكم 🙂

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسنت أخوي الوطن في طرح هذا الموضوع وذلك لأني رغبت منذ أيام مراهقتي في طرح آرائي لمثل هذا الموضوع في حال فتحت المناقشات به فأحدى القنوات أو الجرائد المحلية ولكن لم أجد من يفتح هذا الموضوع
    والان بعد بلوغي سن كبير وخوضي للكثير من التجارب فالحياة والاستفادة منها ورؤيتي للعالم الخارجي في دول العالم وساتحدث عن عدة نقاط. فارئ أنه أكثر مايكرهه الطلاب في مدارسنا هو التوقيت الدراسي

    ففي كثير من دول العالم تبدأ مواعيد المدارس عندهم في إلساعه آل 9 بينما تبدأ عندنا عند الذكور في إلساعه السابعه والاناث إلساعه الثامنة

    وهنالك نقطة الرغبة. ففي بعض الدول في الغرب أو الدول الشرقية يعطون للطلاب دروس حسب رغبتهم ففي أحدى المدارس الهندية وقد كنت في زيارة للهند عام 1999 رأيت طلاب الصف الرابع ولكل طالب منهج مختلف يدرسه عن الطالب الذي هو بنفس بمرحلته فسالت عن سبب هذا الاختلاف فقال لي المرافق أن الطلاب يدرسون فالمرحلة التأسيسية الدروس التأسيسية كالرياضيات والانجليزية ؤالعلوم بشكل مبسط وعند آخر سنة في المرحلة التأسيسية يسأل الطالب ماهي رغبته حينما يكبر فتكون اجبة أحدهم بأن يكون طبيبا والاخر مهندسا وغيره شرطيا وهكذا يتم تصنيفهم فالصف الرابع حسب رغباتهم وتوزيع المنهج الدراسي عليهم

    وهنالك عدة نقاط سأضيفها لاحقا منها طريقة التدريس وأيضا دور الأهل في ترغيب أبنائهم

  6. ههههههههههههه معظم الليـے جاوبوا واشتطوا الطلاب والطالبات ومب الاجابات مبين انهم مْـْـْ×ْـْـْْبْ الشطار هههههه
    اول سبب:
    نظرة الاهل للمدرسه والمدرس نفس النظره ووجهة النظر يتبنونها الابناء ..
    السب الثاني :
    الكسل ومأدراك مالكسل ؟! ينامون متأخر .. يسهرون جدام التلفزيون لين الفير.
    السبب الثالث :
    الاهمال طول اليوم رقاد ولعب وسهر .. مايدرسون .. مايحلون واجبات .. مايسوون انشطه .. المريول مْـْـْ×ْـْـْْبْ مغسول .. الشوز كرمت مغبر .. كتب جدول امس ماتغيرت
    السبب الرابع :
    اهمال وجبة الافطار .. وهي اهم وجبه
    السبب الخامس :
    الروتين. والحشو والتكرار ف المناهج
    السبب السادس :
    اسلوب بعض المدرسين والمدرسات
    واللي اتقول خذته صف رابع ويمكن كانت غايبه مادري شـــْْـْْْـْْْْـْْْْْ�ـْْْْْـْْْْـْْْـْْــو انزين الحصه وغبتي عنها الامتحان مادرستيله !!!

    الحلول تفادي گـّ ̯͡ـڵ الاخطاء الليـے فوق وتنظيم الوقت .. لان للاسف شيء طلاب واولياء امور لليوم مايعرفون قيمة المدرسه والمدرس .. فاللي مايعرف مفهوم الدراسه واهميتها المفروض يقعد ف بيتهم ويريح گـّ ̯͡ـڵ الاطراف واول شيء بيريح نفسه .
    واللي يقول رياضه حاسوب كتسليه .. منو قال ان ماشي حصص رياضه بِــ̯͡سّ الطالبات ينسون اللبس او مايرومون يلعبون رياضه معلمة الرياضه زين ماتيها جلطه وهي بِــ̯͡سّ تترجى الطالبه تمشي
    وعاد الحاسوب گـّ ̯͡ـڵ مفهومهم عن الحاسوب الماسنجر والتشات متى ماغفل هالمدرس شِوَيـے اعتفست الدنيا

    ع فكره أنا معلمه سابقه. واتكلم عن تجربه شخصية بان اهم مشاكل التدريس اولياء الامور والطلاب وبعدين المشاكل الثانيه

    • ألسلام عليكم أختي
      أنا واعوذ بالله من كلمة أنا أحد الأشخاص الذين وضعوا رد في الموضوع واردت ان أعلق على جزئية قد ذكرتيها وهي كما اقتبس منك ((واشتطوا الطلاب والطالبات ومب الاجابات مبين انهم مْـْـْ×ْـْـْْبْ الشطار هههههه))

      كما هو واضح مجمل الرود عددها 7 ردود ومنها ردك أي هنالك 6 ردود غير مشاركتك
      وحينما قلت معظم الإجابات تبين انهم ليسو من الشطار فأنتي كأنك توجهين الحديث لنصف العدد وفوقه
      وحينما قرأت ردك فأنتي تصغين كل اللوم على الأهالي ولم تضعي أي نقطة سلبية على المنهج الدراسي فالدولة وكانك تقولين أن كل مايحدث في وزارة التربية والتعليم من أسلوب ومنهج صحيح 100%

      سأتحدث عن نفسي فقد أحرزت نتائج في كل المراحل الدراسية ودخلت كلية التقنية وتخرجت منها وكنت من المميزين ولكني كنت ارئ الكثير من السلبيات في منهاجنا التعليمي وحتى من بعض المدرسين وطريقتهم في معاملة الطلاب

      وهذه خلاصة حديثي وتعليقي عن جزئية كلامك

  7. أشكرك يالوطن على هالموضوع الحلو
    حبيت أضيف مشاركتي أول شيء والسبب الرئيسي هو أسلوب المعلمة وطريقة تعاملها مع الطلاب
    أنا دخلت بنتي أول روضه والله انها من ثاني يوم كرهت الروضه ومب طايعه تدخلها لان معلمتها عصبت عليها وعاملتها بأسلوب التهديد وانجبرت أني أنقلها روضه ثانيه عسب هالموضوع
    وثاني شيء جو الصف الكئيب اللي مايفتح النفس ولما تقولهم وتقترح عليهم دخلوا أنشطه ترفيهية للطلاب ترد عليك والله عندنا منهج ملتزمين فيه ولازم نخلصه ومافي وقت حق هالسوالف كله حشو حشو
    يعني يغمضوني والله شوفوا المدارس الخاصه وطريقتهم الصراحه عندهم حتى حصة سباحه والحكومي حتى الرحلات متبخلين فيها والمواد اللي يدرسونها الصراحه مافادتهم بشي
    أبسط شيء الانجليزي يعني حتى ماتعلموا كيف يرمسون على كثر الحفظ هذا
    أتمنى لو ياخذون راي الطلاب واولياء امورهم ويشوفون الاقتراحات المطروحه وياخذون فيها

    المدرسه كابوس بالنسبه للطلاب وصدق حتى لو بيظهرون ف الويكند خايفين ماما ماسويت المشروع الفلاني والواجب الفلاني ‏​صدق صدق يغمضون الله يعينهم

  8. لماذا يكره أبناءنا المدرسه
    هل سألتي نفسج لماذا المعلمه لا تحب تدرس
    بالعكس أشوف عيالنا يتعبون يكفي أنه حامل على ظهره 10 كيلو
    مب مدرسه عسكريه وأنا أخوج .. يوم تروحين للمعلمه تسألينها ليش الطالبه جيه مستواها ترد عليج بكل احترام أنتي وينكم .. ولا أخذواهم لمدرسين خصوصيين أنتي ليش صايره مدرسه شو شغلتج بالضبط تستلمين الراتب وضحك وخلاص واللي تبيهم اهتميتي فيهم من تجربه مع مدرسه بنفسي سألنها هالسوال أنا اللي علي اسويه واوفر للطالب كل شيء وتدرين لو يحببون بطريقه متطوره كان الطلاب بحبون الدراسه ما اعتقد حد من الأهل يخلي عياله يسهر للفجر عن تجربه كوني ولية أمر وحكمي على الناس كم

  9. طبعا من اسلوب المعلمات والمعلمين …بنتي وهي في صف الاول الابتدائي كانت أتحب للمدرسه وما ترضى أتغيب لكن معلمة العلوم كرهتها في للمدرسه وصارت تسألني ماما باجر علينا علوم اذا قلتلها لا تفررررح يعني يا معلمات راعوا الاطفال شوي الله يهديكم

  10. ههههههههههههه اضحكني بعض الردود يااخوان يااخوات صَّبَّـٌآآحْْ‘َ بلاستيك …. تبين المدارس الحكوميه شرات الخاصه !! شدراكم عن المدارس الخاصه أنا ولديه مدرسه خاصه صغيروني توه كي جي 2 قسط المدرسه ابروحه 35 الف درهم سنويا .. نشاطات المدرسه أنا امه اسويهن حقه .. لو هو قلم رصاص قالوليه ادفعي .. لو سوى اي تصرف لو هو مْـبْ مقصود تعالي واجتماع اولياء امور … لا وازيدكم مَنْ الشعر بيت اعرف ناس اعيالهم مدارس خاصه وايبون مدرسين خصوصيين ..
    انيي المدارس الحكوميه والله العظيم الشاهد الله أني اتكلم منْ تجربه شخصيه وواقعيه لو قلت حق الطالب او الطالبه ادفع درهم حق نشاط او فعاليه اليوم الثاني الغالبيه العظمي ماتدفع ومن غير الموشحات الليـے تسمعها مَنْ اولياء الامور ويحتشرون والله يخلي الحكومه !!!
    الطلاب والطالبات حـالات نفسيه .. مخالفات ف اللبس والجحله واصله لوين والقلوس ضارب فلاش والاظافر .. استدعاء ولي الامر .. مراهقين شنسويلهم .. مانروم عليهم .. وان شاء الله وان شاء الله .. ثاني يوم البنت راده اسوا مَنْ اليوم الليـے قبله !!
    اخلاقيات ماتنطرى قلة ادب مالها نهايه .. والله اشياء تشيب الراس .. كلام ومحاضرات ومعاملة بالطيب استدعاء ولية الامر الليـے مثل هلال الشهر .. ولافايده !!
    واجبات مْـبْ محلوله .. دفتر ماكول نصه .. كتاب مْـبْ موجود دوم منساي ف البيت .. امتحانات كلها اصفار .. ‏​عــــــاٌِدَيَِ الملاحظات تروح البيت وترجع والامور طيبه !!
    مأخذين فكره غلط عن المدارس الحكوميه .. مدارس تراها مب اصلاحيات .. والاساس هو البيت .. واذا الظالب مَنْ بيته. مبْ فاهم ليش ياي المدرسه هذي مشكلة الاهل مبْ مشكلة المدرسه ..
    تبون رحلات !! شيء رحلات بِـسّ شــو الليـے يستوي ف الرحلات ؟! ومنو الليـے يتحمل المسئوليه وياكل تبن ويسكت !! اكيد المدرس
    ااحنا مفهوم للتدريس ضايع بِـسّ نبا شهادات والسلام كيف يت مبْ مهم
    والمدرس مب بشكار وبالاخص المدرس الحكومي عنده فوق ال 30 طالب ف الصف 10 بِــس موجودين والباقين خارج نطاق التغطيه ويسبحون ف ملكوت الله
    احنا المعلمات ندفع من رواتبنا ونصرف ع الامتحانات اوراق العمل ملخصات الدروس واخر شيء تلقاها ع الارض وعادي .. نجلد الطاولات ونزين الفصل والطاالبات مب مقصرات ف التخريب والتدمير وعادي ترا راتب المدرس سبيل وجمعيه خيريه واخر شيء اونه حللوا رواتبكم !!

    واللي مايعيبه تدريس المدارس الحكوميه ليش متحملين الضيم والظلايم انتوا واعيالكم .. مادام عندكم شكاوي ليش ساكتين .. طالبوا بحقوقكم وحقوق اعيالكم .. ومثل مانتوا تحاسبون بعد بتتحاسبون واللي له شيء ياخذه والا هو كلام وبس

  11. اذكر يم كنت بالمدرسه كنت اكرهها بسبب ان بعض المدرسات يفضلون بعض الطلاب على غيرهم بالذات اصحاب الواسطات مثل امها تشتغل بالوزارة وجي يعني
    وايضا الانشطه الطلابيه من ضمن المنهج والسبب لانها مكلفه ماديا يعني لازم اجبر اهلي يشترون لي اشيا واحيانا نوديها للمكاتب وغيرها عسب ينفذنها لنا وطبعا الطلاب مۓـْآ يتعلم شي منها غير ان. يخسر اهله بيزات
    وكنت اكرهها يم يضغطون علينا بالامتحانات والواجبات بالذات بالويكند

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرًا اخوي الوطن على الطرح الجميل
    واول البارحة كنت اتناقش مع اكثر من شخص لماذا العودة الى العمل والى الدراسة بالأخص يمثل البعبع الاكبر للطلبة
    والشي اللي أنغرس في داخلهم لأسباب كثيرة
    حبيت بشكل كبير مناقشات وكلام الطلبة والطالبات وحبيت اكثر الردود اللي كانت من قبل من وضع نفسه مكان الطلبة او تذكر نفسه لما كان طالب

    نحن مشكلتنا ندور حوالين المشكلة ويتفرع الموضوع والأمر الاساسي ما نتكلم فيه

    عيانا محتاجون احتواء

    صح الالتزام والانضباط مطلوبين ولكن اول شي الترغيب هو الأهم كيف الانسان يلتزم بشي ما يحبه ويحافظ عليه ما يقدر

  13. شكرا الوطن على طرحك للمواضيع المميزة دائما
    اعتقد التلاميذ يكرهون المدرسة لان فيها نوع من الانتظام الاجباري اللي ماعودناهم ولا ربيناهم عليه
    الاجازة فوضى وحتى الوقت مايعرفونه
    الشي الثاني.. الاستقبال العقيم بداية من الباصات الى المعلمة او المعلم الا من رحم ربي الى استقبال الادارة للتلاميذ بالوجوه المتجهمة وكأنهم شايفين وحوش ولازم يتبعون معاهم الصرامة والشدة من البداية ولذلك قد يبخلون عليهم حتى بابتسامة صباحية جميلة طبعا الا من رحم ربي
    وثالثا.. المناهج وماتحوي من موضوعات لا تهم الطالب ولا تفيد المجتع في غالبها واللي يلقي عليها الطالب النظرة الاولى فيتخيل سنة دراسية مملة
    شكرا للجميع

  14. مشكور أخوي الوطن على موضوعك وخاصه أنه باجر دوام عيالنا وهمومه
    المشكله. فى كره عيالنا المدارس من غير الأسباب ألى ذكروها الاعضاء . للأسف هم المسئولين عن النظام التعليمئ للأسف
    لأنهم مايهتمون بنفسيه الطالب. أو لأنهم مايريدون يفهمونها
    لأنهم يفكرون بعقليه غير عن عقليه الطلبه
    ئعنى يريدون أشياء وأشياء من الطلبه واونه أهداف جمعوها من كل مكان ويريدون تحقيقها
    ويرمونها على المعلم والمعلم عليه ينفذها بأي طريقه
    والله يستر عاد من نفسيه المعلم يا يتقبلها وينقلها للطالب الفقير بنفسيه حلوه
    يا يطلع الحره فى الطالب المسكين
    وتعال شوف كل معلم ويريد يفرد عضلاته على الطالب بطلباتهم ألى ماتنتهى فكل معلم يتحسب أنه
    مادته أهم مادة. فيكلف الطالب بمهام فوق طاقته وتعال شوف الهم ألى على الطالب والأهل
    وعلى فكرة سالفه. كره المذرسه. أتوقع كل الأجيال كانت ومازالت هاذي العقده موجوده
    تخيل أخوى متزوج وعنده عيال ويقول يوم أمر الصبح. على مدرسه واسمع الجرس يحس
    بمغص فى بطنه
    واعتقد مابتنحل المشكله إلا يوم تكون مرونه وفهم للأهداف التعليميه من كبار المسئولين ألى الموظفين فى الميدان التربوى
    مب كل بدايه عام دراسى طلعوا المسئولين بخطب ومحاضرات روتينيه وتعال على الواقع شئ ثانى للأسف كله تعقيدات فى كل الأمور

  15. طريقة استقبال الطلبة في اليوم الاول
    الضرب في المدارس
    استخدام الترهيب بدلا من الترغيب
    عدم توضيح الاهداف بصورة محفزة وجاذبة للطالب
    ليش نحن ندرس شو الهدف منو الاساس منو محور العملية التعليمية اصلا غير هذا الطالب
    نحن قد نهتم فيه ظاهريا مظاهر ووووو ولكن هل اهتممت بالغرس وطريقة هذا الغرس ؟!!
    في شغلة الناس قالوها عن أولياء الامور وانا راح أرد عليهم بكلمة سمعتها من موجهة التربية الخاصة
    وهي كالتالي
    أولياء الامور يتعددون ويتفاوتون بعض الطلبة أيتام وحالات اخرى أميون او غير واعين اما المعلم من المفترض انه بما انه مسك حمل هذه المسؤولية والأمانة فهو اهل لها واحب المعلم ان يسعى. جاهدا بان يكون سببا. في جذب الطالب لا نفرته نحن من كثر ما نعق المسؤولية على أولياء الامور قمنا نحس كمعلمين ان نحن ملائكة ومؤول ما نغلط نحن صح وكل اللي حولنا غلط ومسؤول عن النتيجة وهني تكمن المشكلة قالت الاستاذة أنسوا وجود أولياء الامور وتعاملوا مع الطفل او الطالب كجزء منكم انتم تشكلونه وتهتمون فيه وتكونون مفاهيمه وتكونون سبب في تطويره وتغييره للإحسن عندي كلام كثير لكنه لا يخرج عما قلته الا انه قد يكون مفصلا وسامحوني عالاجازة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s