تفاصيل رفع أول علم للدوله في 1971 في دبي ، ومن رفعه في أبوظبي ومن هي السيده المشهورة التي شهدت رفع العلم؟

مراسم رفع أول علم للدولة

قام صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بعد انتخابه رئيسا للدولة برفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة على سارية العلم الموجودة في قصر الجميرة بدبي ، حيث أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية بهذه المناسبة .


وخليفة يرفع العلم على قصر الرئاسة في أبوظبي

بعد الإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، توجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد رئيس الوزراء إلى ساحة قصر المنهل العامر وأمر برفع العلم الاتحادي على سارية القصر، وقد قام اثنان من جنود الحرس الأميري برفع العلم ورفع سمو ولي العهد ورئيس الوزراء يده بالتحية لعلم الاتحاد الذي يرفرف على البلاد لأول مرة

وكانت لحظة تاريخية، وقد شهدت سيدة الغناء العربي أم كلثوم مراسم رفع العلم الاتحادي وقدمت التهنئة إلى سمو الشيخ خليفة وقالت لسموه . “عقبال علم الوحدة العربية الكبرى”.

نص اليمين الدستورية

كان نص اليمن الدستورية التي أداها صاحب السمو رئيس الدولة ونائبه بعد انتخابهما : “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للإمارات العربية المتحدة ، وأن أحترم دستورها وقوانينها وأن أرعى مصالح شعب الاتحاد، وأن أودي واجبي بأمانة وإخلاص وأحافظ على استقلال الاتحاد وسلامة أراضيه” .

عقبال اتحاد جميع الدول العربية

قدم الصحفيون الذين حضروا جلسات الاجتماع التاريخي في دبي التهنئة لصاحب السمو رئيس الدولة عقب إعلان الاتحاد، قالوا لسموه : مبروك ، وعقبال الاتحاد التساعي ، فرد سموه بقوله : إن شاء الله عقبال اتحاد جميع الدول العربية.

القلم … في المتحف

القلم الذي وقع به صاحب السمو رئيس الدولة على أول مرسوم اتحادي بتعيين أول رئيس لمجلس الوزراء قي الدولة الاتحادية، أمر سموه بالاحتفاظ به في المتحف الذي سيقام بمقر الرئاسة في أبوظبي.

أول مراسيم وقرارات اتحادية

تضمنت أول قرارات ومراسيم صدرت عن المجلس الأعلى للاتحاد عقب جلساته التي عقدها بدبي : اختيار صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا للدولة ولمدة خمس سنوات ميلادية، وانتخاب المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي نائبا لرئيس الدولة للمدة نفسها.

وتضمن القرار الثاني قيام صاحب السمو رئيس الدولة، وصاحب السمو نائب رئيس الدولة بأعباء منصبيها بعد أن أديا اليمين الدستورية أمام المجلس الأعلى.

أما القرار الثالث فقد تضمن مادة وحيدة جاء فيها موافقة المجلس الأعلى للاتحاد على تعيين صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وقتها .. رئيسا للوزراء .

أما القرار الرابع فقد تضمن شكل ومقاييس وألوان العلم الاتحادي .

علم الإمارات يرفرف على مبنى الأمم المتحدة

بعد 48 ساعة فقط من إعلان قيامها، رفرف علم دولة الإمارات العربية المتحدة على مبنى الأمم المتحدة، بتكون الدولة العضو رقم 132 في هذه المنظمة الدولية .

29 اعترافاً بدولة الإمارات

نشرت الاتحاد في عددها الصادر يوم 9 ديسمبر أن عدد الدول التي اعترفت بدولة الإمارات حتى يوم 8 ديسمبر بلغ 29 دولة عربية وأجنبية .

ظبية خميس ترسم شعار الدولة

ذكرت الاتحاد في عددها الصادر 9 ديسمبر 1971 ، أن شعار الإمارات العربية المتحدة الذي سيعرض في اليوم نفسه على مجلس الحكام والذي تم اختياره من بين مئات الرسوم عبارة عن صقر يتوسطه دائرة بها رسم سفينة تطفو على أربع موجات رمزا للخليج العربي، ومخالبه تمسك بقاعدة على شكل مستطيل تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة ، وقد رسمت هذا الشعار المواطنة ظبية خميس من أبوظبي.

المصدر: شبكة الرحال الإماراتية
الصور: النت


مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™

بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

4 تعليقات على “تفاصيل رفع أول علم للدوله في 1971 في دبي ، ومن رفعه في أبوظبي ومن هي السيده المشهورة التي شهدت رفع العلم؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s