معاناة المدرسين والمدرسات … بين الحقيقة والخيال … ممكن حد يفيدنا ويجاوب على بعض التساؤلات البسيطة ؟

حول موضوع نشرته اليوم ضمن أخبار الــوطــن™ عن التعليم ردت أحدى الاخوات تقول …

“كثرة الاستقالات والاعتذار عن التعيين بشكل مفاجئ لم يأتي من عبث بل هو انعكاس لما يعانيه المعلم من مشاكل نفسية وصغوطات عمل وأعباء ليس لها نهاية .. اما الوعود بالترقيات وزيادة الراتب فأصبحنا نسمعها ولا نعير لها اهتماما .. فالراتب يصرف أغلبه لمستلزمات التعليم .. كما انه لا وقت لدى المعلم للاستمتاع بالراتب فهو مكلف بأعباء كثيرة لا حصر لها .. وليس هناك اي مسؤول جرب ان يجلس مع المعلمين للاستماع إلى مشاكلهم واحتياجاتهم .. فالمعلم مهمش ودوره التدريس فقط ولا مكانة له (معلمة روضة)”

ولا أحاول التهجم على المعلمين ولكني والكثير من أولياء الأمور يريد أن يفهم ، ويمكن إذا فهمنا نقدر فعلا نحس بالمعاناه التي تذكرونها في كل مره يذكر فيها اسمكم …

التساؤلات إذا ممكن حد يفيدنا:

✉ ما هي أهم ضغوطات عملكم؟
✉ حسب ما قيل فإن الكل ترقى وزاد راتبه ، أليس ذلك صحيحاً؟
✉ ماهي مستلزمات التعليم التي تصرفون أغلب راتبكم عليه؟
✉ هل انتم مجبورون على شراء هذه المستلزمات؟
✉ إذا كان هذا الكلام صحيح فكيف يمكنكم إذاً شراء سيارات فارهه ؟
✉ ماهي هذه الاعباء التي تمنعكم حتى من الاستمتاع بالراتب؟
✉ هل صحيح أن المسؤولين لم يكونوا يوما ما مدرسين وانهم جميعا من كوكب المريخ ؟
✉ ما هي الأدوار الاخرى للمعلم غير التدريس؟
✉ ماذا يحتاج المعلم لكي يقوم بهذه الأدوار الأخرى ؟
✉ لماذا اخترت مهنة التدريس ؟ ولماذا تعمل بها ؟ نريد السبب الحقيقي لأننا نعرف أنكم مربوا الأجيال فلا حاجة لذكر هذا السبب؟

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

✉ لو سمحتوا:
* المشاركات بدون تجريح وكلمات مهينه إذا أردتم مني نشرها
* المشاركات على هذه الصفحه فقط لا تويتر ولا مسنجر
* الاسم والايميل والمعلومات الشخصية اختياريه فقط
* يرجى الاختصار لتسهيل مراجعتي للمشاركه وتسهيل القراءة للمتابعين

Advertisements
بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

4 تعليقات على “معاناة المدرسين والمدرسات … بين الحقيقة والخيال … ممكن حد يفيدنا ويجاوب على بعض التساؤلات البسيطة ؟

  1. نعم معاناة المعلمين حقيقة يعيشها جل المعلمين.. في السابق كان دور المعلم مقتصرا على التدريس فقط أما الآن فهو مطالب بأدوار كثيرة :
    أولا يجب عليه إعداد الملفات العديدة المطلوبة( ملف الضعاف – ملف المتفوقين- ملف الإذاعة- ملف الإنجاز – ملف المسابقات- ملف نشاط المادة ووو) واعداد هذه الملفات تأخذ من وقت وجهد المعلم الشئ الكثير لأنه مطالب أيضابالتحضير اليومي واعداد أوراق العمل للطلاب.
    ثانيا : المعلم مطالب بأن يكون له انشطة لا صفية ومشاركات في المسابقات والفعاليات وان لم يفعل فان تقريره سيتأثر سلبا حتى وان كان ممتاز في الحصة الدراسية وتوصيل المعلومات للطلاب.
    مثلا في يوم استقبال الطلاب واليوم المفتوح والعيد الوطني وغيرها يجب على كل معلمة المشاركة في تزيين الفصول وباحات المدرسة ( يعني تستوي مهندسة الديكور ) ومصاريف التزيين والادوات يكون من الحساب الخاص للمعلمة أضف إلى ذلك مكوثهن في المدرسة بعد الدوام الرسمي أو حضورهن إلى المدرسة يومي الجمعة والسبت (أيإم الإجازة ) لأن الوقت لا يسع ل إنجاز العمل أثناء الدوام الرسمي لارتباطنا بالحصص الدراسية.
    ثالثا : مستلزمات التي تكلفنا ماديا كثيرة ولكننا نشكو الضغط النفسي أكثر من التكاليف المادية
    واذا تحدثنا عن التكاليف المادية فهي تختلف من معلمة إلى أخرى .. بالنسبة لي فان أبرز المستلزمات هي كالآتي : تصوير أوراق العمل للطلاب والملزمات من 700 إلى 1000 في الشهر – تجهيز الفصل الدراسي ( البيئة الصفية ) من 2000 إلى 2500 في كل فصل دراسي – تكريم المتفوقين في المادة التي أدرسها 1000 كل فصل – المشاركات في أنشطة المدرسة وألتزيين وغيرها 500 كل فصل تقريبا- إعداد الوسائل التعليمية واعداد غرفة المادة أو النادي 800 كل فصل تقريبا
    وطبعا تختلف كل معلمة عن أخرى في حجم المصاريف المدرسية فبعض المعلمات اللواتي يسعين إلى التميز قد ينفقن إضعاف ما ذكرته .. وللعلم أن هذه المستلزمات مطلوبة من كل معلم وألا سيتأثر تقريره سلبا كما ذكرت.
    وطبعا هذا غير الرقابة المدرسية والاعتماد الأكاديمي ألذي هدفه الأول مراقبة المعلمين.، الشئ ألذي لا يحدث لأي موظف آخر في الدولة أما عن اختياري لهذه المهنة فهي اختيار الوالدين فهما أرادا لي العمل بعيدا عن الرجال .. ومع ذلك فإني أحب طلابي وانسى كل تعبي عندما ارى أن لي تأثيرا جميلا عليهم .. اعتذر عن الإطالة واعذروني أن وجدتم نقصا أو خطأ فإني كتبته على عجلة لأني الآن مع أبنائي الصغار( وتعرفون حشرة إليهال ).

  2. بسم الله الرحمن الرحيم ..أنا معلمة لغة عربية احب مهنتي. معاناة المعلم تتمثل في زيادة المهام وقلة الوقت ..فالمعلم مطالب بالتحضير كتابيا للحصة الدرسية وكذلك تحضير الوسائل التعليمية المصاحبة للشرح من دروس بوربوينت او عرض فيديو مناسب للموضوع …. واوراق عمل بمستويات الطلاب الثلاثة المتفوق والمتوسط والضعيف .هذا للحصة الواحدة .وبعد الحصة يجب على المعلم متابعة الاعمال الكتابية للطلاب وتصحيحها وهذا العمل بالذات يأخذ من وقتنا الكثير لاننا نصحح ما كتبه الطالب كلمة كلمة فلا يجب ان يكون هناك اي خطأ في كتاب الطالب ..مع واذا انتهينا من ذلك بدأنا في إعداد خطط اثرائية للمتفوقين .وعلاجية للمستويات المتدنية وادراسة وضع كل طالب على حدة في المهارات التي يعاني فيها من ضعف وإعداد البرنامج المناسب لكل طالب ومتابعته معه ..ثم إعداد الاختبارات وتصحيحها .والاجتماع مع المعلمات من نفس التخصص لمناقشة بعض المواضيع وتوثيق هذه الاجتماعات .وحضور الدورات .. ولا انسى ذكر ملفات الرقابة التي تأخذ منا وقتا ليس بالقليل .كل هذه الامور لا تكفي لاعدادها والانتهاء منها في اليوم الدراسي فنضطر لاخذها للبيت لاننا سنحتاجها لحصص يوم غد ..وفي البيت ننتهي من وجبة الغدا ء بعد اذان العصر ..ومباشرة ودون اخذ قسط من الراحة نبدأ مع ابنائنا في اداء واجباتهم وعمل الانشطة لهم وهذا. يأخد جل وقتنا ..هذا طبعا دون ذكر الواجبات الاسرية الاخرى التي تؤديها هذه المعلمة بعد عودتها من المدرسة ..فينتهي يومها وتنتهي طاقتها وهي لم تنتهي من أعمال مدرسية يجب انجازها ليوم الغد ..مهما حاولنا ترتيب اوقاتنا ووضع الخطط يبقى الضغط والعبءوالله المستعان ..

  3. لا معاناة ولا شيء من هالقبيل
    السالفة كلها اشاعات وكلام متداول بين المدرسات
    وكل وحده تشتكي وتقنع الثانية انها تعبانة وهلكانه
    والمشكلة انهن يصدقن ويبدأ العقل الباطن في صنع افلام من التعب والمعاناة
    وفي الحقيقة انها اشرف وانبل مهنه على وجه الارض
    ومن الناحية المادية والاجازات لايخفى عليكم
    وانا اتكلم من الواقع لاني معلمة

  4. انا معلمة وارى فعلا ان المدرسات مزودينها حبتين نعم هناك مجهود وتعب ولكننا اليس نأخذ راتب مقابل ذلك ولكن للأسف اصبحت هذه المهنة الشريفة الأن للمادة فقط واصبحت المعلمة تذهب للدوام مقابل الراتب فقط وليس لممارسة أفضل المهن على الأطلاق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s