التحرش الجنسي في 2013 هل تغير كثيراً عن السابق مع وجود الطفرة الإلكترونية مثل انستجرام وفيسبوك؟!

image

على الرغم من إعتقاد البعض بأن موضوع التحرش الجنسي تغيركثيراً اليوم عما كان عليه لنقل مثلا في الأربعين سنه الماضية ولكن الحقيقة عكس ذلك على الإطلاق!

أعتقد الكثير ما زال لا يدرك أو يعي بعض الثوابت الأساسية المتعلقة بالتحرش الجنسي قديماً وحديثاً .. ولكن قبل أن نتكلم عن الثوابت لنتكلم عن المتغيرات .. فقبل سنوات بسيطه لم يكن هناك آيباد ميني أو واتس آب أو ماين كرافت أو المصيبة الكبرى انستغرام!!

وهناك من القصص “المؤلفة” الكثير مما جاد به خيال المبدعين وللأسف فهذه القصص تشتت تفكير الآباء والأمهات وتبعدهم عن الخطر الحقيقي المحيط بأطفالهم .. فأغلب هذه القصص تتكلم عن تربص شخص غريب مجهول لا يعرفه الطفل أو لم يسبق للطفلة أن تعرفت عليه والحقيقة عكس ذلك تماماً !!

كان في السابق أغلب من يتحرش في الطفل هو شخص من العائلة أو شخص مقرب منها كصديق للعائلة أو فرد من المجتمع المحيط بالأسرة كالسائق أو المزارع أو صاحب البقاله أو أحد العاملين في مدرسة الطفل أو النادي أو مركز التحفيظ الذي يرتاده الطفل .. باختصار شخص يعرفه الطفل وبالتالي يثق به!

وكذلك اليوم في عالم الإنترنت والفيسبوك والانستجرام هم أيضاً من المحيط المباشر للطفل … خلوني أشرح لكم ببعض الامثلة علشان اوضح الصورة …

مثلاً ولدكم أو بنتكم ضايفينكم انتوا أبوتهم وأمهاتهم سواء على الإنستجرام أو فيس بوك أو غيره … وبالتالي فهم أيضاً ضايفين أو يشوفون ربعكم ويمكن عيالهم .. كذلك هم ضايفين اخوانهم وخواتهم وبالتالي يشوفون ويمكن ضايفين أصدقاء أو صديقات اخوانهم وخواتهم .. ولأنهم من معارفكم وأصدقائكم فبدون إدراك يثق الطفل بهؤلاء ويعتبرهم أصدقاء رغم انهم فعلياً غرباء على الطفل !

وهناك عدة مشاكل مما رأيت واطلعت عليه بنفسي … ومن هذه المشاكل مثلاً .. اطلاع الطفل سواء كان ولد أو بنت لصور بنات أو أولاد مراهقين وما يحتاي أشرح لكم كيف شكل صورهم أو الصور اللي يعرضونها أحياناً .. خلونا نقول صور مخجله فمنهم من يحط صورته مفصخ لاغراء البنات .. اوكي قد يكون لابس شورت لكنه مفصخ وكذلك بعض البنات يحطن صور يخجل لها كل شخص عفيف شريف يستحي على ويهه … ولكنهم كيفهم يسوون لي يبونه ما يخصني فيهم … لكن أنا لي علي هو منع ابني وبنتي الصغيره من متابعة هؤلاء حتى ولو كانوا من بقية أهلهم من المراهقين سواء كانوا بنات أو شباب إذا كانت صورهم كما ذكرت قبل شوي وما أهتم لزعلهم أو زعل أهاليهم

واضافة إلى الصور هناك أيضاً الغزل والتعليقات المخجلة والتي لا أريد من أطفالي قراءتها ولي ما يعرف نوعية هذه التعليقات فيكمل رقاده أحسن له ‏​☺

منع الأطفال من التكنولوجيا بما فيها الإنستجرام خطأ وغير مجدي الأفضل هو غرس فكرة اختيار من يتابعون واختيار الصح من الخطأ في قراراتهم واختياراتهم ومتابعتهم عن بعد بين كل فترة وفترة للتأكد من صحة اختياراتهم وتوجيههم وتصحيح قراراتهم أن ابتعدوا عن الطريق الصحيح ولكن بدون عقوبة فالتوجيه المستمر أفضل من العقاب ، وتذكر بأن دورك فقط هو اعدادهم للغد عندما يبتعدون عن البيت للجامعه والعمل والحياة وحينها لن تكون موجود 24 ساعه لمنعهم ولكن تربيتك الصحيحه لهم ستكون موجوده معهم إِنْ شَــاءَ اللّــه

أما بالنسبة للتحرش سواء كان الكتروني أو عادي فالحل الوحيد هو التوعية فيجب عليك أن تشرح لأطفالك أن هناك أناس مرضى تتربص بهم في كل مكان ويجب عليهم أن ينتبهوا …. وهناك في بقية صفحات الكشكول نصائح متعددة حول الموضوع .. فقط اكتب “تحرش جنسي” في خانة البحث وستجدها.

♡ الله يحفظكم ويحفظ عيالكم

مع تحيات:
عـبـدالـلــه @ الــــوطـــن™

بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

One comment on “التحرش الجنسي في 2013 هل تغير كثيراً عن السابق مع وجود الطفرة الإلكترونية مثل انستجرام وفيسبوك؟!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s