دائماً يسألون الناس أي نادي أوروبي أشجع ومهما كان جوابي تستغرب الناس منه .. خصوصاً عندما أصدمهم بالحقيقة

قبل سنوات ليست بالطويلة كان الناس في الخليج لا يتابعون اللا الدوريات المحليه وكاس الخليج وكاس العالم ، ولكن فجأه قبل عشر سنوات وشوي بدأت موضة مشاهدة الدوريات الاوروبية بالذات ، ولا أدري هل كان السبب تدني مستويات الكره المحلية ام ارتقاء مستوى الكرة الاوروبية ، ولكن لا يهم السبب فعلاً !

ورغم انه كان هناك من مواطني الخليج ممن يشاهدون الدوريات الاوروبية اللا انهم كانوا قلة محدودة جداً ، ولكن وتزامناً مع تكاثر الكوفي شوبات وتدخل الاعلام لنشر أخبار لاعبي ومباريات الدوريات الاوروبية وكذلك البلايستيشن .. زاد عدد المشاهدين والمتابعين قليلاً ، ولكن ما هو سبب انتشار متابعتها بين كل الاوساط تقريباً حتى كبار السن .. نسبياً طبعاً ؟

والسبب طبعاً هو نفس السبب لكل شي ثاني يفعله الناس هنا في الخليج .. التقليد .. أو يمكن بالتحديد ليس فعلاً التقليد هو السبب ولكن أهمية الانتماء للمحيط الذي يعيش فيه الناس ، فالانسان الخليجي لا يمكن أن يكون مختلف ، فأذا مثلاً أشترت الناس بورش كايين كان معهم، واذا حولوا من الآيفون للسامسونج حتى ولم يكن يعرف كيف يستخدمه … المهم نرجع للكوره !!

عندما احس الناس الذين لا يتابعون الدوري الأوروبي بالنقص لانهم لا يعرفون نتائج الفرق أو ترتيب الدوري أو أخر أخبار اللاعبين خصوصاً حين يدور هذا الحديث حول طاولة الكابتشينوا فإذا لم تكن تعرف اسماء اللاعبين المرموقين وأخبارانتقالاتهم انت مال أول وإذا قلت أنك لا تتابع اللا الدوري المحلي تحصل على تلك النظرات التي لا يتحملها اشجع الشجعان من الرجال .

وقد شاهدت بنفسي أشخاص كثر ممن لم تكن لهم حتى ميول كرويه ولا يعرف حتى من هو بيليه او مارادونا أو روماريو ينكب على الجرايد والمنتديات ليرتوي منها كل ما يحتاجه لكي يستطيع أن يجاري جلسائه في المساء ، ومن باب شر البلية ما يضحك انه كان عندنا مدير متعجرف وكان لا يحب الكره ولا الرياضه عموماً .. في الحقيقة لم يكن يحب اللا نفسه .. ولكنه كان يجند بعض موظفيه المخلصين لمتابعة المباريات له وسرد ملخصها له صبيحة كل يوم !

الغريب انه ما ان أصبح كل الشباب والشياب يتابعون الكره باليورو ويشجعون فرقها حتى انتقلت العدوى للبنات والأولاد والزوجات .. واصبحت النساء بعد أن كن لا يعرفن أسماء منتخب بلادهن قبل بضعة سنوات .. أصبحن ينافسن الرجال والشباب في التشجيع والانتمائات ومتابعة المباريات .. وأمسين بعد أن كانت بنات الخليج مغرمات بلاعبينا المحليين أصبحن الآن يتفدين كريستيانو وندّه الارجنتيني!

الغريب والمحزن أن كل هذه المتابعات لم تثمر عن نطفة شي إيجابي بتاتاً ، فما زال حال مستوي كرة الخليج عموماً في انحدار سحيق ، وليست ادارات انديتها بحال افضل من حال لاعبيها ، وحتى جيل اليوم من الاطفال والشباب لم يدفعم هذا الحب للكرة الاوروبية الراقية من ممارسة كرة القدم بانتظام غير أنه زاد تعلقهم في رموتات لعبة يحركون فيها أصباعهم بدل ارجلهم

فمتى يا ترى سيقص الشاب الخليجي شعره بالطريقه التي هو يريدها ويسوق السياره التي تعجبه دون الاكتراث لما ومن حوله .. الله أعلم .. إلى ذلك الحين .. كلي شوق لمشاهدة قمة متعة الكرة في كاس العالم القادم خصوصاً وأن منتخبي المفضل بينهم .. قبل أن تسألني فهو .. تشيلي .

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني @AlWatanUAE
http://www.alwatan.ae

Advertisements

5 تعليقات على “دائماً يسألون الناس أي نادي أوروبي أشجع ومهما كان جوابي تستغرب الناس منه .. خصوصاً عندما أصدمهم بالحقيقة

  1. صدقت أخوي الوطن.
    هذا ينطبق عليهم المثل أو المقولة. حشرة مع الناس عيد.

    وهم أصلا ما يدرون وين الله حاطهم.

    الله المستعان.

  2. موضوعك جميل وبالعكس تشيلي فريق حلو ومنظم بس اقولك هاردلك من الحين لأن المجموعه اللي هو فيها نااااار

  3. اقتباس
    ( فمتى يا ترى سيقص الشاب الخليجي شعره بالطريقه التي هو يريدها ويسوق السياره التي تعجبه دون الاكتراث لما ومن حوله .. الله أعلم .)

    عندما يتمسك بدينه وعروبته وتكون له شخصيته الخاصة به

    وكلامك عن الكرة سواء الاوربية او المحلية مؤسف ولكنه هو الواقع
    وعني انا شخصيا فلا اتابع الكرة وارى انها مضيعة للوقت وأفتخر بذلك ولا اشاهد منها سوى نهائي كأس العالم فقط منذعام ٩٤ والى وقتنا الحالي
    واذا كنت في مجلس وكانت السالفة عن الكرة خصوصا في العمل فإني باسلوبي الخاص وبطريقة دبلوماسية أقوم بتحويل السالفة والحوار الى الاتجاه الذي أرغب ويسترسل الموجودين في الحديث بالاتجاه الذي رسمته لهم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s