قواعد النقاش

إحدى الأخوات وأعذرها لانها عضوة جديدة انضمت لنا اليوم … كتبت لي في نهاية النهار وتقول “ممكن اتناقش معاك في موضوع”

رديت عليها أن الوقت غير مناسب لاني دقايق وبطلع  وأني أتمنى أنها تكتب موضوعها في رسالة “بن” علشان أرد عليها وما يضيع موضوعها بين البرودكاست … طبعا طاف وبدت تكتب الموضوع …

الموضوع عن الخدم وتقول … لين متى تستمر جرايم الخدم اللي ماخذين راحتهم … والحكومة اللي ما يالسه تسوي شي ؟

فرديت عليها ما أعتقد أن الخدم مسوين حملة وهدفهم تذبيح الخلق وأن هذه حالات فردية ولكل جريمة دوافعها ، وأن نحن اذا نبغي نوصل لحل لازم ندرس المشاكل والاسباب مثل العنف ضد الخدم ونوعيات الخدم ..الخ … وبعدين نحط الحلول المناسبة … المهم انا بعدني حتى ما بديت أتكلم وترد على وتقول …

“اخوي ممكن نتناقش بموضوعية”

يعني القصد ممكن تودر عنك هالسطحية … وطبعا ما أقدر أرد عليها وأقول انت السطحية يالـ ـ ـ ـ .

لكن قلت لها “سامحيني أنا بنسحب من الحوار في هذي القضية”

ردة فعلها كانت قوية … قالت كم جملة … وحذفتني موليه !!!

رجاء منكم أخواني وأخواتي…

 اللي بيناقش لازم يتفادي التجريح والاهانه ويتقبل اذا انا انسحبت من الموضوع لأني أذا أحس أن الشخص ما يالس يناقش ولكنه يكرر كلام سامعنه من قبل وحافظنه فأنا بعد للعلم سامعنه وملاننه وما أبغي اسمعه لأن مجرد كلام وليس رأي ، لكن لي بيناقش وبيحترم الرأي الاخر بالعكس أستمتع بالحوار والنقاش معه ، وأنا أستمتع بالحوار مع الكثيرين منكم ، وليست الفكرة أثبات من الأقوى أو من يقدر يثبت حجته ولكن الهدف من النقاش هو الوصول الى هدف مشترك فيه فايده وثمرة للنقاش لا أن يؤدي الى زعل وخصام.

كما أتمنى أن اللي يبغي يناقش يكتب رسالة بن أو يكتب تعليقه في المدونة أذا كان الموضوع مكتوب في المدونة

وتقبلوا تحياتي واحترامي لكم جميعا

الــوطــن™

بواسطة الــــــوطــــــن™ نشرت في غير مصنفه

أضف تعليق