ليش هم يعرفون الجواب ونحن لا .. شو السر؟

اليوم على الغدا فالمؤتمر كنت أسولف مع واحد في موضوع معين … فقلت له … لا تصدق كل شيء … وطبعا جوابه كان … روح زين … كأنه هذا جواب يعني !

المهم أبغي أسكته خلاص … قلت ما شيء غير أعطيه واحد من الأسئلة المستحيله !

قلت له … أصلا كل لي موجود الحين حواليك مب حقيقة وأنت تعيش عالم خيالي افتراضي غير حقيقي … طبعا ضحك كعادة من يسمع هالكلام لأول مره … وقال … روح زين !

قلت له … بدل لا تضحك … يله أثبت لي ان كلامي خطأ وانه انت تعيش حياه حقيقية ؟!!

طبعا هنيه … زميلنا الآخر بعد سمعنا فقال … بسيطة أقرص عمرك … ألمس الطاوله … وكل هالاجوبة الخاطئة

لكن كان معانا على الطاولة واحد انجليزي … وزميلنا المواطن أصر أني اشركه معانا وأقول له السؤال … طبعا أنا بالعربي قلت له لا مب زين لأنه بيضحك عليكم أنكم ما تعرفون الجواب … لأن الجواب بسيط وموجود في راسكم أصلا بس ما تعرفون تطلعونه !!!

عموما تحت إصرار المواطنيْن قلت للانجليزي السؤال … واكتفى بالابتسامه … فقلت له متى تمت الاجابه عن هالسؤال … قبل خمسيمية سنه … قال صح … تقريبا ستّمْيه الحين !!!

السر المحير هو … ليش الانجليزي أو الأمريكي أو الفرنسي ..الخ … يعرفون الجواب … و يمكن ٩٩.٩٩٩٩% من العرب والمواطنين مستحيل يتوصلون له !!!

طبعا أنا ما انتظر جواب منكم … هذي كانت مجرد خاطره كتبتها في الكشكول علشان اتذكرها

والجواب بعد طول انتظار هو ….

”أنــا أفــكــر إذاً أنــا مــوجــود“

I think therefore I am

I think therefore I am

سبحان الله مع ان الجواب كان موجود عند أكثركم كمعلومة في الرأس … لكن شو فائدة كل هالمعلومات إذا ما قمنا باستخدامها … فهي كالكتب … بدون ان يقراها شخص ما …. لا فائدة منها أبداً

عموما ما بشرح ليش هذا هو الإثبات بأن الحياة حقيقية … لأني استمتع بمشاركاتكم

ولكن يبقى السؤال المهم … والذي أتحدى أي عربي يحاوب عليه …. وهو


”ليش هم يعرفون الجواب ونحن لا .. شو السر؟“

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
@AlWatanUAE

35 تعليقات على “ليش هم يعرفون الجواب ونحن لا .. شو السر؟

  1. نحن كنا نعرف إجابة كل سؤال عندما كنا نقرأ أما الان فنحن بكل بساطة. لأنفكر إلا في متاهات وتفاهات الحياة. فلم يتبقى حيزا للعقل في التفكير على إجابة الأسئلة السهله .

    • لا ما يخصه … القراءة لا تساعد على التفكير … وعلى فكرة محد يعرف إجابة كل سؤال … اللا أعداد محدودة من البشر … عموما هذا السؤال مب سهل … وهو من أصعب الأسئلة … على الإطلاق … ان لم يكن أصعبها … فهل من محاولة للأجابة

    • أبدا ما يخصه … الشخص هذا لي جاوب دينه واحد … واعتقد كل الناس في الدنيا عندهم دين واحد فقط … ان وجد

      ثم ان هذا السبب هو من صميم الايمان بالله

  2. مادام انهم يفكرون اكيد بيعرفون الاجابه • بعكس ألى يأخذ كل معلومه ويصدقها

    • صحيح يا ام عبدالله … الموضوع فعلا بهذه البساطة

      والحين الجواب على السؤال أصبح واضحا وضوح الشمس … وهو !!! يله منوه بيفكر وبيقول الجواب ؟

      ليش نحن ما نعرف الجواب ؟!

    • شو هذا الكلام كيف يعني نحن ما نفكر ؟

      ولو قلنا انه صح نحن ما نفكر معنى هذا أننا غير موجودين مثلا !

      لأنه إذا كان أنا أفكر إذا أنا موجود … فأنا لا أفكر إذا أنا غير موجود

      وبما أننا موجودين نأكل و نشرب و نحيا و نموت فمعنى هذا ان التفكير ليس دليل أصلاً لإثبات أننا موجودين

      وبهذا تكون نظرية أنا أفكر إذا أنا موجود خاطئة … وهو دليل أيضا على عدم أهمية التفكير

  3. ﭑﻟ̲ﺣ͠ﭔڼ آنـﮱـّآ راسي افتر
    مادري شو السالفه وعن شو ترمسون

  4. يااخ يافيلسوف السؤال كان. أصلا كل لي موجود الحين حواليك مب حقيقة وأنت تعيش عالم خيالي افتراضي غير حقيقي ….
    واالجواب كان هو أنا. أفكر إذن أنا موجود
    بس السؤال. المهم ألى إنسال ليش. هم يعرفون الاجابه ونحن لا . شو هو السر
    وكانت أجابتى واضحه
    مدام انهم يفكرون. اكيد بيعرفون الاجابه. ونحن مانفكر

    • كلام فاضي … كيف يعني نحن ما نفكر … هذا مستحيل يكون كلام شخص عاقل

      حلو … أنزين …. اللي يقول نحن ما نفكر … يثبت كلامه … واللا مجرد ادعاءات وخرابيط … اسمحلولي كلامكم لا يودي ولا اييب

      واللي كل قد رمسته ينسحب أحسن له … يله اشوف إثبات ان نحن ما نفكر؟

  5. يااخ يافيلسوف ما دام انهم يفكرون ويعرفون الاجابه جاوب على السؤال
    ليش هم يعرفون الجواب ونحن لا .. شو السر؟“

  6. السلام عليكم. ورحمة ﭑﻟلـّھ وبركاته
    بخصوص موضوع. ليش .. هم يفكرون ونحن لا
    أنا عند تفسير يحمتل يكون صح او خطأ
    هو أن كلنا نفكر نحن وهم لذلك فالنظريه صحيحه
    بس تفكيرنا يختلف عن تفكيرهم هم دايما يفكرون في الاشياء المفيده ويدرون تفسير لكل شيء مافهموه اما نحن تفكيرنا يقتصر على الاشياء الغير مفيده او الكماليات في الحياه

  7. أنا افكر إذا أنا موجود
    قائل العبارة هو الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت
    اعتقد ان معني مقولته المشهورة هي إذا كنت أنا اعي وادرك وافكر واعقل كل ما يحيط بي إذا أنا موجود، مثلا يوجد اناس لا يعقلون مثل المجانين هم موجودين معنا لكن ليس لهم حياة كحياتنا وهم كجزء من حياتنا نحن الذين ندرك ونعقل، اما هم فانهم مساكين ليس لهم حياة وكأنهم غير موجودين، حتى الحيوانات موجوده لكنهم لا يدركون ذلك وانما نحن ندرك ذلك ونعي انهم موجودين.
    طبعا هالكلام من وجهة نظري

    والجواب على سؤالك ليش هم يعرفون الجواب ونحن لا، نحن ما نعرف لان احنا مسلمين ونعرف ان وجودنا ف الحياة هو عبارة عن اختبار من رب العالمين وهذا يجعلنا ان لا نفكر لماذا نحن موجودين وكل الاسئلة التي تراودنا نحصل لها جواب ف القران او السنه ، اما هم فانهم لا هدف لوجودهم ف الحياة ولا يعرفون لماذا خلقوا فقاموا الفلاسفه الذين عندهم بالبحث عن سبب وجودهم وتوصلوا لهذه المقوله( أنا افكر إذا أنا موجود) ولانهم ما حصلوا تفسير ثاني لحياتهم فهم نشروا هالشي بينهم وعلموا ابنائهم وتدارسوا هالموضوع بينهم ، عكسنا نحن اللي ربينا عيالنا على ان الله سبحانه خلقنا ونحن موجودين في هالدنيا ليختبرنا الله.
    إن شاء الله يكون جوابي فيه جزء من الصحه

  8. لأنه حياتهم عمل ؤثقافه ؤيحبون يقرون كثر مايرومون لكن نحنه هزمن صح نفكر لكن إلي مخرب عقولنا الأغاب إلي تنزل الحين كل ماينزل شى يصيحون بس غشان يأخذونه

  9. لانهم يعلمون عندهم علم عندهم معرفة ..يبحثون عن المعلومة الصحيحة…و نحن نستهلك ما عندهم …و لانتحرى و نتحقق ..

  10. .سألت عن الجواب اهو فلسفي او علمي ..
    لان جوابك و جواب الانجليزي في الموضوع اعلاه فلسفي نوعا ما وليس علمي في نظري، فهوقابل للجدال والنقد.. ، مثلا اذا سلمنا بما قاله دوركايم، فهل مثلا يصح ان نسال: هل كل موجود يفكر؟الجواب لا .. اللهم إلا اذا لم افهم السؤال الذي اجبتم عنه اعلاه جيدا..
    فلو كان المطلوب جواب علمي لاكتفينا للبرهنة و الاثبات على وجودنا اعتمادا على الحواس، مثلا انا اراك و اسمع صوتك و.. ، فانت اذا موجود كما قال زميلك و اذا لم نصدق الحواس فنحن لسنا في المجال العلمي الذي يعتمد على التجريب ،فندخل في النضريات و الافكار الفلسفية وفي الشك حتى في المسلمات كما فعلت فرقة اللاأدرية الفلسفية التي ترى بانه لايمكن الاعتماد على الحواس لانها تخطأ و اصبحوا يشكون في كل شيء . .و حذى حذوهم في ذلك العالم ابوحامد الغزالي الذي اعتمد الشك كمبدا في الحكم على كل معرفة .. ولازلت احفظ كلامه من ايام الثانوية : “من لم يشك لم ينظر و من لم ينظر لم يبصر ومن لم يبصر لم بقي في العمى و الضلال ..” .. وقد بقي على شكه و اعتمد عليه حتى اصيب بالوسواس و كاد ان يجن و اصبح يشك حتى في المسلمات كما وصف نفسه ..حتى فتح الله عليه بالهداية و ألف وقتها ” المنقذ من الضلال ” الذي بين فيه خطأه في اعتماده الشك كمبدا أساسي للوصول للمعرفة ..

    وبالنسبة النقطة الاخيرة
    اقول نعم لن اتعب نفسي بالبحث لكن اعتقدان سنتين كاملتين بل (اصحح )اكثر من ثلاث سنوات حسب تاريخ التعليقات السابقة كافية – كما قال متتبعيك في العنزروت- بان تعلن عن الجواب الصح ..فقدرفع التحدي.. خلاص استسلمنا..
    ان شاء الله تجيب على احد الموضوعين على الاقل… و شكرا لانك اعدتنا الى ايام الدراسة و الجد و التنافس….

    • بل الجواب علمي وليس فلسفي
      فدليل وجود الأشياء يستدل عليه بالعقل لا بالحواس
      فمثلاً هل نحس بأن الله موجود أم نعقل بأن الله موجود

      ففي الأحلام يا بنتي تسمعين وتشمين وترين فهل الأشياء حقيقية في الحلم .. بالطبع لا
      وقبل أن تقولي كما قال غيرك .. لا لا يمكن التفكير في الحلم

      هذاالسؤال للأسف لا أستطيع الجواب عليه ليس في مدونة بكل تأكيد

      ولكن اذا كنت تقصدين موضوع الحمار فيمكن الإجابة عليه لأن الجواب لا يشكل خطراً ولا يلحق ضرراً

  11. ومن الذي قرر أنهم هم يعرفون ونحن لا نعرف
    ولم كل هذا التقديس لهم وهم لا يساوون شيئا
    ومن الذي قرر أن جواب السؤال انا أفكر إذن أنا موجود
    بل نحن أعلم وأفقه شاء من شاء وأبى من أبى

    😌

أضف تعليق