رسالة إلى معلم … أكتبها لك لإبرئ ذمتي … وبإمكانكِ انتِ أيضا أن تبرئي ذمتكِ … فهل آن الأوان ؟!

Envelope-in-Hand

أنا بصراحه مستغرب من إصراركم يا مدرسين ومدرسات … ليش يا ترى هذا العند … وليش ممنوع ننتقدكم أو ممنوع ننصحكم … هل هو انتقادكم حرام واللا ممنوع … ممكن حد يفهمنا ليش تحرجون وترفضون أي محاولة لنصحكم ؟!

نعم شئتم أم أبيتم هناك مدرسين سيئين ومب مهم إذا كانت نسبتهم ضئيلة أم كبيره … المهم انهم موجودين … وموجودين بينكم وأنتوا تشوفونهم بعد … والدليل الحالات التي تطفح إلينا لنتألم منها في كل سنة دؤاسية … ناهيك عن ما لا يصلنا من حالات إيذاء جسدية كثيره تحدث يومياً … ولو تحدثت لما انتهيت عن الإيذاء النفسي الذي يكاد لا ينتهي والذي يخطع له أغلب الطلبه والطالبات لمدة ١٢ سنه !

فماذا نتوقع أن ننتج لو سقينا الورد ماء مالحا … هل تُراه ينبت لنا ورداً !!!

قد يقول بعضكم أنني لست مسيئاً لطلبتي وتقول معلمة أنا أعامل طالباتي معاملة حسنة … واقول لكم قد تكونون أسوأ من السيئين … وقد تكونين أسوأ من زميلتك التي تسيء للورود … كيف؟ و ليش؟

بحكم تجاربي في السنوات الخالية … هناك دائماً وفي كل مدرسة معلم أو معلمة تسيء للطلبة والتعليم وتسيء إليكم في الوقت نفسه … فماذا فعلتم؟

لا تقل هذا ليس من اختصاصي أو لم يأمرني أحد للقيام بذلك … فهذا غير صحيح … فقد أُمِرْتَ بذلك … ألم تسمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان” طبعا ما يحتاي أشرح لمدرسين ومدرسات أن الحديث بصيغة الأمر فنحن جميعا أذا مأمورون بذلك. 

والان كل ما أتمناه منكم هو:

١) مساعدتي في نصح المدرسين وذلك أما بأيصال رسائلي ونصائحي لهم أو ايصال أي طرق ونصائح أخرى ترونها ملائمة … المهم لا تقف متفرجا

٢) إذا استمروا في سوء معاملتهم لأبنائنا فالواجب عليك تبليغ الإدراة عنهم … المهم لا تقف متفرجا

٣) إذا لم تستطع النصح أو تبليغ الإدارة فأضعف الإيمان هو أن تدعو لهم في قلبك

أمنية أخيرة … ونعم هي مجرد أمنية … ورجاء … خلوني أنصح المدرسين وان كنتم لا تودون مساعدتي … ففي هذه الحالة فأنا أرجوك أن … تقف متفرجاً فأنا مستمر في دربي ولو كنت وحدي

كلمه أخيرة … كثيرا يقال لي لماذا تنتقد و تنصح المدرسين السيئين فقط ولا تتكلم عن النماذج الطيبه … و فعلا هناك نماذج طيبه وكثيره … لكن شو بستفيد من مدحهم … هل سيصطلح حال المدرسين السيئين … بالطبع لا … وهل المدرسين والمدرسات الفاضلات ينتظرون مني مديحا … بالتأكيد لا … فهم يرون في معاملة طلبتهم لهم خير ثناء ومديح ونتاج لما يقدمونه من حسن معاملة … وسيجدون خيرا منه من الله سبحانه وتعالى … فلذلك تركيزي هو على ما يحتاج إصلاح لا لما هو أهل للصلاح.

والأن معشر المدرسين والمدرسات من منكم معي ومن منكم سيقف متفرجاً ؟

أقرأ أيضاً على الروابط التالية … 

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

ملاحظة: لن اسمح بأي ملاحظات سلبية على هذه الصفحه لا ضد المدرسين ولا ضد أولياء الأمور الهدف من هذه الرسالة ليس انتقاد المدرسين ولكن نصحهم وأبراء ذمتي … والسموحه من كل مشاركه لا تخدم هدف الرسالة … فلن يتم نشرها

15 تعليقات على “رسالة إلى معلم … أكتبها لك لإبرئ ذمتي … وبإمكانكِ انتِ أيضا أن تبرئي ذمتكِ … فهل آن الأوان ؟!

    • شو أهمية هذا السؤال … ممكن حد يشرح لي … لكلامك معنى واحد فقط وهو أنك من السيئين … حرام عليكم بس خلاص … جربت واللا ما جربت ماله علاقه … لكن علشان إجاوبك وما تعتقد أني اتهرب من السؤال … نعم جربت … وللأسف هناك في الميدان التربوي من لا يستحقون أن يكونون فيه … ولن أعيد كلامي رجاء اقرأ رسالتي مرة أخرى … ولكني أتحداك أن كنت رجلا بمعني الكلمه … أن تقول لنا كيف تعامل الطلبة لأنك في الميدان التربوي … في انتظار ردك يا تربوي يا رجل واتحداك … نعم واقولك أتحداك تقول الصدق … كذبني وقول الصدق … أتحداك إذا كنت ريال ؟!

      • أنا سألتك فقط سؤال وأنتظر الإجابة بنعم أو لا … أسلوب الاندفاعية بالحوار من أساليب المحاور غير الواثق من نفسه ويتميز بالعشوائية بالحكم على الأمور بشكل سلبي هذا بالإشارة على ردك بجملة لو رجال عليها ألف خط …. أتمنى تكون ردودك فيها مرونة لكي أرد عليك بالمرة القادمة … نصيحة من أخ تعلم أسلوب الحوار الصحيح لكي تصل إلى المفيد دائما وبارك الله فيك والى الإمام مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق أخي الكريم … تربوي طموح.

      • ما علي من خرابيطك وانا ما عندي أسلوب واحد استخدمه مع كل حد … أنا ما أمشي على ما تعلمته انت في المدرسه … المهم خلنا من هذا ؟

        لو ريال وقد كلامك … رد على سؤالي … وقول … كيف تعامل طلابك … بصدق … لو كنت ريال ؟

        لاحظ أني ما أنافق واغير أسلوبي علشان اطلع بصورة جميله أمام الآلاف اللي يمكن يقرون كلامي … مثل ما أنت حاولت تسوي … خطوة مكشوفة مال أطفال يا تربوي … والحين تقدر انت أن كنت ريال تقول وبدون نفاق كيف أسلوبك في التعليم ؟

    • أخوي التربوي !!!! الوطن رد عليك وقالك نعم جرب الميدان التربوي بس ليش انت ما ترد على سؤاله ؟!!

      وأتوقع الكل جرب هذا ” الميدان ” طالب كان قبل المعلم

      اعرف التعليم صعب وأنك تفهم شخص معلومة شي مرهق خاصة ان استيعاب الكل وطرق التعليم تختلف من شخص لآخر ،، بس لو كنت تعرف انك ما تستحمل الأطفال ولا تستحمل تفهم وتعلم ” مثلي ،، اتعب نفسيا لو اضطريت أني اشرح الشي أكثر من مرة ،، واللي استيعابهم ضعيف يرفعون ضغطي ” ف الشخص اللي مثلي ليش يدخل هذا المجال ؟؟؟؟؟

      ويعقد الأطفال اللي مالهم ذنب بسوء اختيارية لما لا يتناسب مع طبيعته !!!

      عذرا أيها المعلمين فنحن جيل لا يقبل ان تكونوا سببا في فشل أبنائه !! إما ان تبنوا معنا جيلا قياديا عالما طامحا للأفضل أو اتركوا هذه المهمة لمن هو قادر على تحقيقها !!

  1. أخس شيء الإيذاء النفسي اللي يتعرض له الطالب من مدرسينه

    في سنوات دراستي كان لي مدرسات ينعدون ع الأصابع عمري ما بنساهم و لا أنسى معاملتهم إلي تخليني احترمهم و أحبهم بعد 🙂

  2. يزاك ‏​آلـلّہْ خير أنا معاك ان الدين النصيحه وفعلا الكلام لايعمم لانه كل مكان الصالح و الطالح

    فرجاء اللي ينصح ينتقي الكلام عشان تودي الهدف المنشود وهو حمايه اولادنا الطلبه

  3. أنا معاك في الكلام من أول حرف للاخر حرف وأنا من الناس إلي تأذيت نفسيا وجسديا من إهانة ومن ضرب ومعاملة عنصرية على أيدي مدرسين ما قادر انسى وجوههم أبدا وأنا عمري 34 سنة
    بس القليل منهم إلي ينحظون ع الجرح من طيب معاملتهم كرهت الدراسة وأنا بعمر 10 سنوات بس كملت دراستي ف المنازل وأخذت الثانوية والحمدالله
    مع العلم في من المدرسين إلي هم عاملوني وغير من الطلاب بسوء ما أقدر أسلم عليهم وكل شيء يحصل تحت نظري والمشكلة ان المدرس مصدق لو انه هو السبب للإقل الأسباب مو عاجبني شكلك

    الله يسامح كل من عامل بسوء
    الله يجازي كل خير كل من عامل بخير

  4. أنا كذلك ومثلى المئات بلا شك تعرضت لعنف جسدى ونفسى أيام الطفوله على يد المعلمات وما أنسى أول يوم لى بالدراسه ڳُنَتُ خايفه وأبكى وهذا شى طبيعى للأطفال الإ أنى حصلت ضربه قويه على ظهرى عشان أسكت وكرهت المدرسه وكنت دايما أغيب ﻻنى خفت من المعلمه والنتيجه رسوبى صف أول ، وطبعا أستمر العنف بكل المراحل الدراسيه والإستهزاء فينى لأنه نظرى ضعيف والبس نظاره من صغرى وبعضهن ينادونى أم أربع عيون وكأنه مالى مشاعر بقلبى طبعا كره على هالمعلمات وما انسى معاملتهن ولكن قله قليله هى فقط أدعى لها بكل خير وما أنسى حسن معاملتنهن لنا كبشر مب كبهائم .

  5. الى [ تربوي] .. ياليت تخبرنا شو اللي يحصل في الميدان التربوي
    عن نفسي ماجربته وحابة بكل صدق وصراحة اعرف شو اللي يحصل
    شاكرين لك موافاتنا بما يحصل ومايتعرض له المدرّس اللي امتهن باختياره أشرف وأرقى مهنة وهي التعليم ..
    مع خالص الشكر ..

  6. ┓┉┄┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┉┏
 اٍُلسّلاٍْمّےُعًلٍّيكْمٍےُورّحٍمْـٍُﮧاللّـﮧوًبٍرّكًاٍتُـٍّﮧ∙̣̣̇̇
 ┉┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈┈⌣̊┈̥-̶̯͡♈̷̴✽̶└
    المشكله موجوده وتحتائ إلى حل عيبنا أن بعض المدرسين يرفض تقبل النقد ضنا منه أن النقد ينقص من قدره يا مدرسين ويا مدرسات أكيد البعض منكم درس وتعامل بأسلوب طيب من قبل بعض المدرسين وكذلك لقى أسلوب مش طيب من البعض الآخر بصراحه أنا عانيت كثير وكرهت ماده الرياضيات بسبب سوء المعامله من المدرس ؤتمت العقده الين الثانويه العامه وكل نجاحي كان بدور ثاني في الثانويه العامه حبيت المادة لأن المدرس خلاني أحبها بأسلوبه الطيب ومعاملته ألمش طبيعيه نستني عقدة السنوات السابقه والحين عندي ابني كل يوم أقوله إذا صادفت أي مشكله أو أي معلمه فتنت عليك أو ضربتك لازم تخبرني مش لأني آبا أضر حد لكن أنا ما أبغي ولدي يعاني مثلي ويكره الدراسه وبالتالي لا أتوقع منه يوصل أعلى المراتب

  7. MOALIMI ACHKOROKA ALA NAJHI FAACBHTE MEALIMS FI FIRNCIYT CHKR
    SARJE LKLI LISSILFE AN YHTRMO OMAHATIHIM Y ABAHOMS YA
    ASATIÆTIHIM YCHKRA
    ANA BACHKORKOM BAZAFE
    DERRKA HABIT AKTEB BIARBY

    YACHKRA SAYFA OARFKOM AL NAFSI ISMI LINA YA ASKENE FI MADINATI ALJRI BI A IN MALILAS

    YCHKRALK YA MOALIMYA BIHIBK KATIR YA ARJO AN TOAJIBAKOM RSALT I

    LINA ANNAB

أضف تعليق